کد مطلب:239524
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:125
احمد أمین المصری، و أسباب البیعة
و علی ضوء ما تقدم، نستطیع أن نلقی نظرة علی ما ذكره بعض المؤرخین، و الباحثین، مما جعلوه أسبابا لأخذ البیعة للامام (ع) بولایة العهد ؛ و لنری - من ثم - أنها لا تقوی علی الصمود أمام النقد التاریخی الواعی و الدقیق ؛ اذ أنها علی الغالب : اما لا تعتمد علی سند تاریخی أصلا، أو تعتمد علی ما لا یصلح للاعتماد علیه ..
و لعل الدكتور أحمد أمین المصری، قد جمع كلا الناحیتین فیما جعله - بنظره - أسبابا للبیعة، حیث نلاحظ : أن بعض ما ذكره لیس له أی سند تاریخی، بل التاریخ علی اختلاف أهوائه، و اتجاهاته یدحضه، و یكذبه .. و البعض الآخر قد اعتمد فیه علی ما لا یصح الاعتماد علیه ؛ و لذا فلا یكون من التجنی علیه القول : ان ما ذكره كان سطحیا، أو بوحی من تعصب مذهبی رخیص ..
و ما ذكره یرجع الی أسباب أربعة، رأی أنها صالحة، كلا أو بعضها، لأن تكون سببا لأخذ البیعة للرضا بولایة العهد .. و نلخصها بما یلی :
[ صفحه 255]
1- ان المأمون قد أراد بذلك : أن یصلح بین البیتین، العلوی، و العباسی، و یجمع شملهما ؛ لیتعاونا علی ما فیه الامة، و صلاحها. و تنقطع الفتن، و تصفو القلوب .
2- انه كان معتزلیا، علی مذهب معتزلة بغداد، یری أحقیة علی (ع) و ذریته بالخلافة، فأراد أن یحقق مذهبه ..
3- انه كان تحت تأثیر الفضل و الحسن بنی سهل الفارسیین، و الفرس یجری فی عروقهم التشیع ؛ فما زالا یلقانه آراءهما، حتی أقرها، و نفذها ..
4- «أنه رأی أن عدم تولی العلویین للخلافة، یكسب أئمتهم شیئا من التقدیس ؛ فاذا ولوا الحكم ظهروا للناس، و بان خطؤهم، و صوابهم، فزال عنهم هذا التقدیس .. » [1] .
هذا .. و قد ادعی فی كتابه : « المهدی و المهدویة »، أن هؤلاء الأئمة كانوا یرتكبون الآثام فی الخلفاء، فأراد المأمون : أن یظهرهم، لیعرفهم الناس علی حقیقتهم ..
كان ذلك ما یراه أحمد أمین یصلح - كلا أو بعضا - سببا للبیعة ..
[1] ضحي الاسلام ج 3 ص 295.